منتدى مناهج النقد الأدبي المعاصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مناهج النقد الأدبي المعاصر

منتدى يعنى بمناهج النقد الأدبي المعاصر .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدخل إلى مناهج النقد الأدبي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد خرماش
Admin



المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 29/05/2008
الموقع : أستاذ باحث

مدخل إلى مناهج النقد الأدبي Empty
مُساهمةموضوع: مدخل إلى مناهج النقد الأدبي   مدخل إلى مناهج النقد الأدبي Emptyالخميس مايو 29, 2008 11:43 am

قراءة في كتاب

مدخل إلى مناهج النقد الأدبي



عنوان الكتاب: مدخل إلى مناهج النقد الأدبي.

تأليف: مجموعة من الكتاب.

ترجمة: د. رضوان ظاظا

مراجعة: د. المنصف الشنوفي

الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت.

الطبعة: الأولى، ذو الحجة 1417هـ- مايو/آيار 1997م. والكتاب ضمن سلسلة كتب "عالم المعرفة" – العدد (221).

عدد الصفحات: 270 صفحة من القطع الصغير.



العنوان الأصلي للكتاب:

Introduction aux Méthodes Critiques pourl,analyse littériare, par Daniel Bergez, Pierre Barbéris, Pierre-Mare de Biasi, Marcelle Marini, Gisèle Valency, Sous La direction de Daniel Bergez, Bordas, Paris, 1990.



هذا الكتاب: (من تقديم الناشر):

يتوجه هذا الكتاب على المهتمين بالأدب وبمسائل النقد الأدبي، وإلى طلاب ودارسي المذاهب النقدية الحديثة، وهو يطرح، في هذا المجال، إحدى أهم المسائل وأكثرها تعقيدا: مسألة الإجراء في تحليل النصوص الأدبية.

فلقد شهدت مناهج الاستقصاء النقدي في القرن العشرين تطوراً لا مثيل له، بفضل إسهامات العلوم الإنسانية واللسانيات .. كما فتحت مناهج النقد – الاجتماعية منها والنفسية والتكوينية والموضوعاتية والنصية – مجالات عديدة لشارحي الأدب تتميز بالوضوح والخصب، مغنية بذلك التقليد القديم في نقد المصادر.

ويقدم هذا الكتاب عرضا واضحا وموثقا لهذه الاتجاهات الجديدة؛ فيتعرض لأصولها ولتشكلها ولأحكامها ولحقولها التطبيقية ولحدودها المحتملة. ويخصص هذا الكتاب فصلاً مستقلاً لكل منهج من هذه المناهج يضطلع به واحد من أصحاب الاختصاص.

وهكذا يستطيع القارئ تتبع هذه المقاربات الحالية للنص الأدبي، والاهتداء إلى ما فيها. ويعتبر هذا الكتاب مساعدا ثمينا في عصر لم يعد فيه من الممكن فصل الأدب عن الخطاب الذي يتناوله. وإذ يُظهر كيفية قيام المناهج النقدية باستخدام سائر معارفنا وإعادة توزيعها، فهو يتيح لنا فهم النصوص الأدبية وتحليلها بصورة عملية.



أهم ما جاء بالكتاب:

· مقدمة المترجم (بقلم/ د. محمود رضوان ظاظا).

· تمهيد (بقلم/ دانييل برجيز).

· الفصل الأول: النقد التكويني (بقلم/ بيير – مارك دو بيازي):

- مقدمة.

1- تاريخ إشكالية:

1-1- المخطوط الحديث.

1-2- مفهوم جديد للمخطوط.

1-3- الدراسات التكوينية القديمة.

1-4- ولادة إشكالية جديدة.

1-5- حالة رودلر.

1-6- الفترة المعاصرة.

2- مجال الدراسات التكوينية:

2-1- مراحل تكون العمل الأدبي الأربع:

2-1-1- مرحلة ما قبل الكتابة.

2-1-2- المرحلة ما قبل البدئية الاستكشافية.

2-1-3- المرحلة البدئية، مرحلة القرار والبرنامج.

2-1-4- مرحلة الكتابة.

2-2- الملف الوثائقي المتعلق بالكتابة.

2-3- ملف الكتابة أو "مسودات" العمل.

2-4- طور السيناريوهات المحررة.

2-5- طور الكتابات الأولية والمسودات.

2-6- طور التنقيح والتبييض.

2-7- مرحلة ما قبل الطباعة.

2-8- طور المخطوط النهائي.

2-9- مخطوط الناسخ.

2-10- نسخ التجربة المطبعية المصححة.

2-11- النص "الصالح للطباعة".

2-12- مرحلة الطباعة.

3- التكوينية النصية: تحليل المخطوطات:

3-1- مناهج وإجراءات التكوينية النصية.

3-2- إعداد الملف.

3-3- تحديد أنواع الوثائق.

3-4- التصنيف التكويني.

3-5- فك الرموز والتدوين.

3-6- تقنيات التحقق العلمي.

3-7- علم الرموز.

3-8- التحليل البصري: تقنية اللايزر.

3-9- التحليل ألمعلوماتي بواسطة الحاسوب.

4- النقد التكويني: كيف يدرس .. "تكون العمل الأدبي؟":

4-1- التصنيف والتأويل: مخاطر الغائية.

4-2- تكون العمل الأدبي والتحليل النفسي.

4-3- تكون العمل الأدبي والشعرية.

4-4- التكوينية واللسانيات.

4-5- تكون العمل الأدبي والنقد الاجتماعي.

4-6- خاتمة: مستقبل إشكالية النقد التكويني.

5- المراجع.



· الفصل الثاني: النقد التحليلي – النفسي (بقلم/ مارسيل ماريني):

- مقدمة.

1- أسس المنهج:

1-1- "القاعدة الأساسية": بين الأريكة والمقعد:

1-1-1- إنها من جهة المريض قاعدة التداعي الحر للأفكار.

1-1-2- إنها من جهة المحلل قاعدة الانتباه العائم.

1-1-3- التحليل النفسي هو إن تجربة مسرحها اللغة حصرا.

1-2- اللاوعي:

1-2-1- منطق آخر:

1-2-1-1- التكثيف.

1-2-1-2- الإزاحة.

1-2-1-3- قابلية التصوير.

1-2-1-4- الإرصان الثانوي.

1-2-2- الرغبة والكبت.

1-3- التأويل.

1-4- القراءة التحليلية – النفسية:

1-4-1- النقد التحليلي – النفسي هو نقد تأويلي.

1-4-2- النقد التحليلي – النفسي هو ممارسة محددة للتأويل.

1-4-3- النقد التحليلي – هو ممارسة محولة.

2- استدعاء التحليل النفسي للأدب:

2-1- فرويد واكتشاف عقدة أوديب.

2-1-1- فرويد يقرأ "أوديب ملكا".

2-1-2- فرويد يقرأ "هاملت".

2-2- لاكان Lacan و "الرسالة المسروقة" لـ بو Poë.

2-2-1- دراما المابين – ذاتية.

2-2-2- منطق العلاقات مع الحقيقة.

2-2-3- المنطق المابين – ذاتي.

2-2-4- منطق اللاوعي.

2-3- الأدب واختيار النظرية.

3- العمل الأدبي كمادة للدراسة:

3-1- منزلة العمل الأدبي/ منزلة الكاتب.

3-2- مرضية الشخصية والعمل الأدبي.

3-3- السيرة النفسية:

3-3-1- أسس السيرة النفسية.

3-3-2- الدراسة التحليلية للسيرة الذاتية.

3-4- المنعرج التأويلي.

3-5- القراءة الأعراضية:

3-5-1- القراءة البنيوية.

4- نقد شارل مورون Ch. Mauron النفسي:

4-1- ممارسة المطابقات.

4-2- التشكيلات التصويرية والمواقف الدرامية.

4-3- "الأسطورة الشخصية" حسب مورون.

4-4- مقام الدراسة السيرية.

5- توجهات جديدة.

5-1- لا وعي النص حسب جان-بيلمان (نويل J. Bellemin-Noël).

5-2- جوليا كريستيفا والتحليل النفسي السيميائي:

5-2-1- التعارض بين السيميائي والرمزي.

5-2-2- الذات في الفعل.

6- المراجع.



· الفصل الثالث: النقد الموضوعاتي (بقلم/ دانييل برجيز):

- مقدمة.

1- الوضع التاريخي:

1-1- الميراث الرومنسي.

1-2- الجذور عند بروست.

2- الأسس الفلسفية والجمالية:

2-1- الأنا المبدع.

2-2- العلاقة مع العالم.

2-3- الخيال وحلم اليقظة.

3- الإجراء الموضوعاتي:

3-1- العمل الأدبي كوحدة كلية.

3-2- المعارف عديمة الجدوى.

3-3- وجهة نظر "القارئ".

3-4- مفهوم الموضوع.

4- غاستون باشلار.

4-1- الإبستمولوجي والناقد الشعري (ابستمولوجيا: تاريخ العلوم).

4-2- ظاهراتية وأنطولوجيا التخيل.

4-3- من الخيال المادي إلى الخيال الحركي.

4-4- باشلار قارئا.

5- جورج بوليه Georges Poulet:

5-1- التأمل في الزمن.

5-2- التأمل في المكان.

5-3- نقد "اختلافي".

6- جان – بيير ريشار Jean-Pierre Richard

6-1- إجراء فريد من نوعه.

6-2- "القراءة" الريشارية.

6-3- تعليق ريشار.

6-4- تنوع ومرونة.

6-5- الحكم الختامي.

7- المراجع.



· الفصل الرابع: النقد الاجتماعي (بقلم بيير باربيريس):

- مقدمة.

- مفهوم النقد الاجتماعي.

- مبدأ القراءة النقدية – الاجتماعية.



1- معالم تاريخية:

1-1- "الأدب تعبير عن المجتمع" (بونالد Bonald).

1-2- شاتوبريان.

1-3- مدام دو ستال:

1-3-1- القراءة التعاقبية.

1-3-2- القراءة المكانية.

1-3-3- التضاد بين "الأدب الضروري وأدب الأمر الواقع".

1-4- بونالد وعواقبه غير المتوقعة.

1-5- التنظيرات الحتمية الكبري:

1-5-1- تين Taine أو البيئة والعرق واللحظة.

1-5-2- إسهام الماركسية.

1-5-3- قراءة الحقول الثقافية والأدبية.

1-5-4- تأويل أمهات النصوص.

1-5-5- المشروع الغائي.

1-6- اللمسات الأولى لحصيلة.



2- مسائل وآفاق:

2-1- قراءة الصريح.

2-2- قراءة المضمر.

2-2-1- حالات الإيصاد واللامخرج.

2-2-2- الانتهاكات الشكلية.

2-2-3- التاريخ، الخطاب التاريخي؛ الحكاية.

2-3- الأسس الجديدة للنقد الاجتماعي.

2-4- خاتمة.

3- المراجع.



· الفصل الخامس: النقد النصي (بقلم/ جيزيل فالانسي):

- مقدمة.

- مفهوم البنية عند ف. دو سوسور.

- الشكلانيون الروس وتعريف النقد النصي.

1- التحليل البنيوي للحكايات.

1-1- ف. بروب V: Propp ومورفولوجيا الحكاية.

1-2- أ.ج عزيماس A.G. Greimas: الحكاية والسيمياء.



2- نظرية النص الشعري: الناحية الشعرية في البنيوية:

2-1- الوظيفة الشعرية.

2-2- النموذج الفونيماتيكي.

2-2-1- الدال والفونيم.

2-2-2- جناسات سوسور التصفيحية والدليل في الشعر.

2-3- التحديدات المشددة: النظرية والأمثلة:

2-3-1- التحديد المشدد بواسطة التداعي والمجاز المرسل.

2-3-2- التحديد المشدد بواسطة الدال.

2-3-3- التحديد المشدد بواسطة التناص.

2-3-4- التحديد المشدد للمجاز .. بواسطة الحرفي: الحرف والروح.

2-3-5- مناقشات: المواقف المعارضة لإغلاق النص.



3- النص المتعدد:

3-1- تحول موقع علم البلاغة:

3-1-1- الشكل – المعنى.

3-1-2- موقع ر. بارت.

3-2- التضمين:

3-2-1- السياق الاجتماعي والتضمين.

3-2-2- التضمين وتوزع المعنى.



4- نظريات النص المتأتية عن إشكاليات الإبلاغ:

4-1- الأدب والمواثيق السردية.

4-2- الإبلاغ في النص.



5- الخطاب والقص: الإشارة:

5-1- الضمير المنفصل في النص: إزاحة الضمير "هو" عن المركز.

5-2- صيغ صلة المتقدم بالمتأخر: الصيغة الزمنية والتسلسل الزمني.

5-3- مؤشرات التسلسل الزمني والاستدلال على القص.



6- نظام النص:

6-1- التكرار البلاغي والتكرار النحوي.

6-2- التسلسل الزمني والأصوات السردية.



7- الأصوات السردية:

7-1- تعدد الأصوات.

7-2- الأسلوب غير المباشر الحر.

8- خاتمة.

9- المراجع.



## المؤلفون في سطور:

دانييل برجيز

· أستاذ الأدب الفرنسي بالمدرسة العليا بمعهد هنري الرابع، ومدير مجموعة "بالأحرف الكاملة" بدار "بورداس" للنشر.



بيير باربيريس

· أستاذ الأدب الحديث، ومدير مركز بحوث الحداثة بجامعة "كان".



بيير – مارك دوبيازى

· باحث بالمركز الوطني للبحث العلمي، ومكلف ببحوث بمعهد النصوص والمخطوطات الحديثة.



مارسيل ماريني

· أستاذة محاضرة بجامعة باريس السابعة، ومتخصصة في الأدب والتحليل النفسي.



جيزيل فالانسي

· أستاذة محاضرة بجامعة "كان"، ومتخصصة في تحلل الخطاب والسيمياء النصية.



## المترجم في سطور:

د. محمود رضوان ظاظا

· من مواليد اللاذقية، بالجمهورية العربية السورية عام 1952.

· دكتوراه الدولة في الآداب (الأدب المقارن) من جامعة السوربون 1985.

· رئيس قسم اللغة الفرنسية وآدابها في كلية الآداب – جامعة "تشرين"، في اللاذقية.

· له دراسات وبحوث عدة باللغتين العربية والفرنسية نشرت في دوريات و مجلات ثقافية في سوريا ولبنان.

· شارك في عدد من المؤتمرات والندوات في سوريا ولبنان ومصر.

· له اهتمامات بدراسة الحكايات الشعبية.



## المراجع في سطور:

د. المنصف الشنوفي

· من مواليد الجمهورية التونسية عام 1934م.

· دكتوراه الدولة في الصحافة العربية من جامعة السوربون 1970م.

· أستاذ بكلية الآداب بالجامعة التونسية من 1970 إلى 1992.

· مدير معهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس من 1973-1990.

· أسس مجلتي "علوم الاتصال" و "وثائق" التونسيتين، كما أسس المعهد العالي لتاريخ الحركة الوطنية في تونس، وعضو هيئة تحرير مجلة "حوليات" التونسية.

· عضو في عدة هيئات وجمعيات علمية وأكاديمية عربية ودولية.

· له العديد من المقالات والأبحاث والمؤلفات عن مجلات "العروة الوثقى" و "المنار" والإعلام والمعلوماتية، ومن كتبه تحقيق كتاب "أقدم المسالك في معرفة أحوال الممالك" لخير الدين التونسي (جزآن)، و "دراسات إعلامية".

· يعمل حالياً أستاذا زائر بقسم الإعلام – جامعة الكويت منذ عام 1992.





قراءة وعرض

محمود سلامة الهايشة

مهندس وكاتب وأكاديمي من مصر

mahmoud_elhaisha@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://manahijnaqdia.yoo7.com
fleur2007




المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 38

مدخل إلى مناهج النقد الأدبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل إلى مناهج النقد الأدبي   مدخل إلى مناهج النقد الأدبي Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 4:43 pm

بارك الله فيك أستاذنا الكريم على الموضوع الرائع الذي وضح لي بعض النقاط في الكتاب...
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fleur2007




المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 38

مدخل إلى مناهج النقد الأدبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل إلى مناهج النقد الأدبي   مدخل إلى مناهج النقد الأدبي Emptyالخميس أغسطس 20, 2009 4:50 pm

إإذا كان في الإمكان الإجابة عن سؤالي:
هل يفيدني هذا الكتاب في معرفة اتجاهات النقد المعاصر وقضاياه؟
مع العلم أني سأشارك في مسابقة ماجيستير إن شاء الله تخصص النقد الأدبي.
الرجاء من سيادتكم التفضل علي وتوجيهي إلى الكتب التي يجب أن أعتمد عليها أكثر ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدخل إلى مناهج النقد الأدبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مناهج النقد الأدبي المعاصر :: الفئة الأولى :: مناهج نقدية-
انتقل الى: